كيف تخلق قصص لشرح محتوى تسويقى و اقناع العميل بالمنتج





SUBSCRIBE ON YOU TUBE

لناس بتحب جدا القصص الشيقة و اسلوب انك تدخل المحتوى التسويقى بتاعك فى قصة شيقة هو من الاساليب اللى ممكن يميزك جدا عن باقى منشئى المحتوى و هذا هو ما نطلق عليه storytelling
و القصص هى من افضل الطرق اللى تقدر من خلالها تعمل تواصل اقوى مع الناس و تبنى علاقات و community مع ملاحظة انه لازم القصص اللى بتحكيها تتوافق مع استراتيجية التسويق اللى عايز تحققها
لما تيجى عايز تعمل قصة تعبر عن المحتوى التسويقى لازم تعرف ما هى عناصر هذه القصة و ازاى نفدر نقدر نحدد الـ buyer persona
ما هى عناصر هذه القصة :
اولا : الشخصيات :
مين الناس اللى حيكونوا موجودين فى القصة ؟ و دى اول حاجة بنفكر فيها لما نيجى نكتب قصة . هى القصة دى حتكون عن مين و مين الشخص اللى حياخد الـ Action و مين اللى حيواجه المشكلة اللى احنا محتاجين نحلها.
لما حنيجى نتكلم عن التسويق فالشخصية الاساسية فى القصة حتكون القارىء و لكن يجب ان تعرف ان القارىء هو المشترى و لذلك يجب ان نقوم بتحديد تفاصيل هذه الشخصية او ما نسميه Buyer Persona
  • ما هو Buyer Persona :
هو عبارة عن تركيبة من المواصفات للشريحة المستهدفة من العملاء بناء على خليط من البيانات و المستوى التعليمى و مواصفات اخرى التى يتم تخمينها عن من هو القارىء و هذه هى طريقة لمحاولة تخيل الشخص الذى يشاهد او يقرأ المحتوى الذى تقوم بانشاءه و بناء عليه تحدد افضل طريقة تستطيع بها توصيله اليه
اذا كنت تعمل فى شركة كبرى و مجال عمل الشركة هو التسويق لفترة طويلة فان من الطبيعى ان يكون لديك عدد لابئس به من العملاء و بالتالى فانت تعرف مواصفات هؤلاء و لكن لا تقلق فاننا لا نعتمد على ذلك هنا و لكننا سوف نتعلم كيف نقوم بعمل profile الخاص بـ Buyer Persona و لكن الاهم حاليا هو ان نعرف توقيت سرد القصص لعميل معين التى تشرح فيها المحتوى التسويقى
فالدور الرئيسى ان تعرف من هم حتى يتسنى لك ان تفصل القصة عليهم بانك تخلى الشخصية الرئيسية شبه هذا العميل 
ثانى حاجة عندنا هى وجهة النظر Point of View
اللى لازم تنطبق على الشخصية اللى انت حتحكيلها القصة سواء كان الشخصية الاولى او التانية او التالثة . لما تتكلم عن الشخصية الاولى مطلوب انك تستخدم كلمات و كأنك بتتكلم عن نفسك و خبرتك و هذا هو الوضع المثالى اذا كنت خبير فى الموضوع و تريد مشاركة بعض tips او النصائح او الخبرات بناء على خلفيتك عن هذا الموضوع
اما بالنسبة للشخصية الثانية فان وجهة النظر تكون اكثر تركيزا على العملاء و لذلك تستخدم كلمات مثل أنت  – You – Your و هى الشخصية التى تمثل دور القائد فى القصة و ذلك عن ظروف التحديات و كيف يمكن ان يجدون حلول المشاكل التى يواجهونها
فالشخص الثانى نادرا ما يتبع المنهج التقليدى و ذلك طبقا للعادى من الامور لكن فيما يتعلق بالتسويق فهذا هو الوضع المألوف اى اتباع المنهج التقليدى بسبب ان العميل دائما يكون هو التركيز الاساسى فى القصة
اما بالنسبة للشخص الثالث نستخدم معه بعض الالفاظ مثل هى ، هو ، هم ففى التسويق يتم سرد القصة على اساس كيف يقوم العميل باستخدام الشركة لحل المشكلة و اظهار الحلول اى على انها حالة عملية او case study ففى هذه الحالة يكون عميل محدد هو الشخصية الاساسية
ثانيا : الخلاف او المشكلة Conflict / Problem :
ان القصة الواقعية يجب ان تحتوى على خلاف او تعارض بين شخصين او اكثر او حتى مشكلة عند الشخصية الاساسية او المحورية و التى تحتاج الى حل و لذلك عندما تقوم بكتاية محتوى تسويقى لمساعدة القارىء او المشاهد لاتخاذ خطوة معينة او Action انت تريد ان تسلط الضوء عليه و الذى يساعد القارىء لحل مشكلته . وفى حالة عدم وجود خلاف او عدم وجود مشكلة فلا داعى لوجود القصة اصلا
ثالثا : حل المشكلة :
اذا بدأت القصة بوجود المشكلة و انتهت القصة بدون عرض الحل لهذه المشكلة او الخلاف فان القارىء او المشاهد لا يستفيد اى شىء من القصة و بالتالى لا يستفيد اى شىء من المحتوى فما الذى يجعله يقرأ او يشاهد المحتوى الى النهاية.
ان حل المشكلة هى النهاية الطبيعية لوجود المشكلة او عرضها و يعتمد على الكيفية التى تقوم بها الشخصية الرئيسية بعرض حل هذه المشكلة
و بذلك نكون قد انتهينا من الفيديو اليوم و تعرفنا على اهمية سرد القصص لشرح محتوى تسويقى و اقناع العميل باهمية الخدمة او المنتج الذى تقدمه و تعرفنا على العناصر الاساسية لخلق قصة جيدة تخدم الاستراتيجية التسويقية.
الموقع الرسمى : www.way2ebusiness.com  

مواقع التواصل الاجتماعى :
صفحة الفيس بوك :  https://www.facebook.com/Way2ebusiness
جروب الفيس بوك :  https://www.facebook.com/groups/way2ebusiness

الدعم المالى :
باى بال : http://bit.ly/2lyg0hx

Comments

Popular Posts